الساعه الان 11:52 اليوم السبت الموافق 29/08/2015 الاشتراك في الدليل اضف خبرا سجل الزوار
اتصل بنا
اسلامياتالعالم الاسلاميقطاع غزه الضفه الغربيهمحافظة الخليلبرقيات مستعجلةفلسطين 48المخيمات فيديوفيسبوكياتالعدوان على غزة الرئيسه
         مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في دورا: شكلنا لجنة اصدقاء جامعة القدس المفتوحة من مهامها متابعة انشاء مبنى الجامعة الجديد                الظاهرية تشكل رابطة مشجعين للغزلان                وزير الحكم المحلي يلتقي رؤساء الهيئات المحلية بالخليل                كلية فلسطين التقنية العروب تحتفل بتخريج كوكبة جديدة من طلبتها                الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من محافظة الخليل                اربعة ملايين زوج أحذية تصنعها الخليل سنويا                لله الأمر من قبل ومن بعد                كيلو اللحم 100 شيكل                 من أسرار الفتوحات..                وصايا وتوجيهات بمناسبة العام الدراسي الجديد                مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في دورا: شكلنا لجنة اصدقاء جامعة القدس المفتوحة من مهامها متابعة انشاء مبنى الجامعة الجديد أ. د. ابو ساكور: الاحتلال حرمنا العام الماضي من اقامة حفل التخرج وفي هذا العام سنعوض الخريجين العام الماضي والحالي                القاضي حاتم البكري لصحيفة اخبار الخليل: الاجواء السياسية المحيطة بالجمعية الخيرية الاسلامية أجبرتني على خوض الانتخابات مرة أخرى البكري: الجمعية الخيرية الاسلامية قوية بكرم وجود ابناء محافظة الخليل                لقاء صريح وساخن مع رئيس الغرفة التجارية أنا مستقيل وأدير الغرفة التجارية لحين انتخابات جديدة، معظم ما طرحناه في برنامجنا الانتخابي جرى تحقيقه                الأهلية تحتفل بتخريج طلبة الدبلوم المهني                فلسطينيات تطلق حملة عبر الاعلام الاجتماعي حول أخلاقيات مهنة الصحافة                تربية قلقيلية تفتتح مخيماتها الصيفية السنوية                جو شديد الحرارة وتحذيرات للمواطنين من الخروج                بلدية يطا تبحث تنفيذ مشاريع في التجمعات البدوية                فتح تدعو الجماهير للمشاركة في لجان الحراسة                الصحافة الاسرائيلية عن جريمة دوما:        
اخر الاخبار

الموقع قيد الانشاء
 
حكم الأكل أثناء الأذان لصلاة الفجر


 

يقول السائل:إنه سمع حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه ( إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) فهل هذا الحديث يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب أثناء أذان الفجر .أفيدونا. الجواب:من المعلوم أن وقت الصوم يبدأ من طلوع الفجر الصادق وهو وقت أذان الفجر للصلاة

قال الله سبحانه وتعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) سورة البقرة الآية 187 . فإذا طلع الفجر الصادق فحينئذ يحرم الطعام والشراب على الصائم. ومن المعروف أنه يؤذن للفجر بأذانين فالأذان الأول لا يدخل به وقت صلاة الفجر ويجوز لمن أراد الصيام أن يأكل ويشرب وأما الأذان الثاني فبه يدخل وقت صلاة الفجر وعنده يحرم الأكل والشرب على الصائم ويدل على ذلك ما ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت ) رواه البخاري ومسلم.

وبناءً على ما تقدم فبمجرد أن يؤذن لصلاة الفجر فلا يجوز الأكل ولا الشرب لأن وقت الصيام قد بدأ هذا إذا كان المؤذن يؤذن عند طلوع الفجر الصادق وبما أن المؤذنين في بلادنا يعتمدون على التوقيت المعروف وهو توقيت صحيح أعدته لجنة من أهل العلم الشرعي ومن مختصين في علم الفلك وممن لديهم خبرة ومعرفة في التوقيت فيجب الالتزام به

قال العلامة ابن القيم [ وذهب الجمهور إلى امتناع السحور بطلوع الفجر , وهو قول الأئمة الأربعة , وعامة فقهاء الأمصار , وروي معناه عن عمر وابن عباس رضي الله عنهم.] شرح ابن القيم على سنن أبي داود 6/341.

وأما الحديث المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي وغيرهم وهو حديث حسن وقد فصَّل الكلام على سنده العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم 1394

وأما المراد بالحديث فقد قال الإمام البيهقي [ وهذا إن صح فهو محمول عند عوام أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادى قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر ] السنن الكبرى 4/218

وقال الإمام النووي:[ ذكرنا أن من طلع الفجر وفى فيه – فمه - طعام فليلفظه ويتم صومه فان ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه وهذا لا خلاف فيه ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم " رواه البخاري ومسلم وفى الصحيح أحاديث بمعناه وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه " وفى رواية " وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر " فروى الحاكم أبو عبد الله الرواية الأولي وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ورواهما البيهقى ثم قال : وهذا إن صح محمول عند عوام أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أنه ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر قال وقوله إذا بزغ يحتمل أن يكون من كلام من دون أبي هريرة أو يكون خبراً عن الأذان الثاني ويكون قول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده " خبراً عن النداء الأول ليكون موافقاً لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قال وعلى هذا تتفق الأخبار وبالله التوفيق والله أعلم ] المجموع 6/311- 312

وحمل جماعة من العلماء هذا الحديث على حال من شك في طلوع الفجر، أما إذا تأكد من طلوع الفجر فليس له أن يأكل أو يشرب فإن فعل بعد التأكد من طلوع الفجر فقد بطل صومه ويلزمه القضاء. .

وقال العلامة علي القاري [ قوله صلى الله عليه وسلم ( حتى يقضي حاجته منه ) هذا إذا علم أو ظن عدم الطلوع . وقال ابن الملك: هذا إذا لم يعلم طلوع الصبح أما إذا علم أنه قد طلع أو شك فيه فلا ] مرقاة المفاتيح 4/483.

وخلاصة الأمر أن الحديث وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث حسن ولكن الحديث لا يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب خلال أذان الفجر إذا تأكد من طلوع الفجر الصادق. والواجب على الصائم أن يمتنع عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان الفجر.

 
 
جميع الحقوق محفوظه